7 وظائف سحرية لـ «واتس آب» في إنهاء أعمالك
تطبيق WhatsApp ليس فقط من أكثر التطبيقات التي يمكنها أن تحافظ على التواصل على مدى اليوم بين الأصدقاء، ولكنه تطبيق تواصل ضروري بين الشركات والمؤسسات، خاصة مع وجود 800 مليون مستخدم.
وفقًا لصحيفة محلية هولندية، فإن هناك تجارب تؤكد أن معدلات ظهور الرسائل من خلال النقر تكون بنسبة 114% بدلاً من نسبة ظهور 63% لتطبيق الفيس بوك.
ويمكن استخدام رجال الأعمال لتطبيق WhatsApp في أعمالهم، بعدة طرق:
1- الاتصال الفوري:
حيث يمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء وهو وسيلة فعالة لإبلاغهم بما يحدث مع الشركة مع الحصول على ردود الفعل من خلال رسائل WhatsApp بطلبات أو أسئلة ومقترحات.
2- الاستخدامات الصحفية:
الـ WhatsApp يسمح للقراء بإرسال نصائح الأخبار أو الصور مباشرة إلى غرفة الأخبار، كما يرسل المحرر أيضًا البرقيات الإخبارية لمشتركي الصحيفة، ويتلقى ردود فعل مباشرة عن طريق النقر على الظهور.
3- استطلاعات الرأي:
استخدام WhatsApp يساعد في سهولة طلب ملء استطلاعات الرأي، بنسبة إنجاز 24% مقارنة بـ 5% في الأساليب التقليدية.
4- بريد إلكتروني:
بالرغم من أن WhatsApp منصة مستقلة، إلا أنه يمكن استخدامه على سطح المكتب للوصول للعملاء بسهولة.
وهناك تطبيق للبريد الإلكتروني من CM تتيح التواصل مع قاعدة المستخدمين بشكل أكثر كفاءة؛ بسبب عدم نشر تطبيق الواتس آب لـ API الرسمي مع عدم دعم تطبيقات الطرف الثالث، مما يسمح للشركات والعملاء للبقاء على اتصال، مهما حدث.
تلك التطبيقات الوسيطة تسمح لفرق إدارة العملاء بدمج الخدمة في سير العمل، ويمكن البحث بسهولة عن المحادثات السابقة مثل البريد الإلكتروني.
5- خدمة شخصية:
تقديم خدمة مفصلة على WhatsApp هي الأسهل؛ نظرًا لوجود حميمية أفضل بين الشركة والعميل، لإمكانية وجود مشاورات للعملاء الذين يبحثون مثلًا عن خواتم فريدة من نوعها، يمكن الموظفين من إرسال الصور والفيديوهات للمنتجات.
6- حفظ العملاء وسرعة التوقيت:
وفقًا لبحث من CTIA الجمعية اللاسلكية، فإن قراءة الرسائل النصية تستغرق 90 ثانية في المتوسط، في حين أن أوقات الاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني تستغرق 90 دقيقة.
فإذا كانت الأعمال تعمل في بيئة حساسة للوقت وتحتاج إلى الاتصال والتواصل مع العملاء مباشرة فإن واتس آب هو الأفضل.
7- الإبلاغ عن أعطال والمشاكل:
بدأت العديد من الشركات بالفعل باستخدام الـ WhatsApp باعتبارها وسيلة للاتصال للمستخدمين لإخبار الشركة بعمل الشركة من عدمه، وهي الطريقة التي تستخدمها وسائل النقل في الهند.
وفقًا لصحيفة محلية هولندية، فإن هناك تجارب تؤكد أن معدلات ظهور الرسائل من خلال النقر تكون بنسبة 114% بدلاً من نسبة ظهور 63% لتطبيق الفيس بوك.
ويمكن استخدام رجال الأعمال لتطبيق WhatsApp في أعمالهم، بعدة طرق:
1- الاتصال الفوري:
حيث يمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء وهو وسيلة فعالة لإبلاغهم بما يحدث مع الشركة مع الحصول على ردود الفعل من خلال رسائل WhatsApp بطلبات أو أسئلة ومقترحات.
2- الاستخدامات الصحفية:
الـ WhatsApp يسمح للقراء بإرسال نصائح الأخبار أو الصور مباشرة إلى غرفة الأخبار، كما يرسل المحرر أيضًا البرقيات الإخبارية لمشتركي الصحيفة، ويتلقى ردود فعل مباشرة عن طريق النقر على الظهور.
3- استطلاعات الرأي:
استخدام WhatsApp يساعد في سهولة طلب ملء استطلاعات الرأي، بنسبة إنجاز 24% مقارنة بـ 5% في الأساليب التقليدية.
4- بريد إلكتروني:
بالرغم من أن WhatsApp منصة مستقلة، إلا أنه يمكن استخدامه على سطح المكتب للوصول للعملاء بسهولة.
وهناك تطبيق للبريد الإلكتروني من CM تتيح التواصل مع قاعدة المستخدمين بشكل أكثر كفاءة؛ بسبب عدم نشر تطبيق الواتس آب لـ API الرسمي مع عدم دعم تطبيقات الطرف الثالث، مما يسمح للشركات والعملاء للبقاء على اتصال، مهما حدث.
تلك التطبيقات الوسيطة تسمح لفرق إدارة العملاء بدمج الخدمة في سير العمل، ويمكن البحث بسهولة عن المحادثات السابقة مثل البريد الإلكتروني.
5- خدمة شخصية:
تقديم خدمة مفصلة على WhatsApp هي الأسهل؛ نظرًا لوجود حميمية أفضل بين الشركة والعميل، لإمكانية وجود مشاورات للعملاء الذين يبحثون مثلًا عن خواتم فريدة من نوعها، يمكن الموظفين من إرسال الصور والفيديوهات للمنتجات.
6- حفظ العملاء وسرعة التوقيت:
وفقًا لبحث من CTIA الجمعية اللاسلكية، فإن قراءة الرسائل النصية تستغرق 90 ثانية في المتوسط، في حين أن أوقات الاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني تستغرق 90 دقيقة.
فإذا كانت الأعمال تعمل في بيئة حساسة للوقت وتحتاج إلى الاتصال والتواصل مع العملاء مباشرة فإن واتس آب هو الأفضل.
7- الإبلاغ عن أعطال والمشاكل:
بدأت العديد من الشركات بالفعل باستخدام الـ WhatsApp باعتبارها وسيلة للاتصال للمستخدمين لإخبار الشركة بعمل الشركة من عدمه، وهي الطريقة التي تستخدمها وسائل النقل في الهند.